وزير الخارجية يدعو إلى تطوير منهج التعاطي مع القضيّة الفلسطينية

اخر تحديث : 06/09/2023
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

وزير الخارجية

ترأس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار اليوم الأربعاء 06 سبتمبر 2023 بالقاهرة، الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة العادية (160) لمجلس وزراء الخارجية العرب.
وفي كلمة تونس بالمناسبة، شدّد الوزير على أنّ المستجدّات الدولية تدعونا إلى ضرورة مضاعفة الجهود لصياغة مقاربات مشتركة لرفع التحديات الماثلة، ومواجهة تداعياتها على مختلف الأصعدة، ولاسيما المرتبطة منها بالأمن والاستقرار في منطقتنا العربية.
وأكّد أنّ العدل والتّوْق إلى الحرّيّة والكرامة والعيش في أمن واستقرار وسلام هي مطالب مشتركة لجميع شعوب العالم، وأنّه على أساسها تتنزّل دعوة رئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى ضرورة إقامة علاقات دولية أكثر إنسانية، تتجسّد من خلالها تطلّعاتنا المشروعة في النماء والتقدّم.
كما شدّد على ضرورة تطوير منهج تعاطينا مع القضيّة الفلسطينية، وإضفاء أكثر نجاعة على التحرّك العربي دوليا لإعادتها إلى سلّم الأولويّات، والدّفاع عن حقّ الفلسطينيّين في عضويّة كاملة بالأمم المتّحدة.
وفي ظلّ تفاقم ظاهرة الهجرة غير الشرعية جرّاء توسّع دائرة عدم الاستقرار، دعا نبيل عمّار إلى ضرورة التّآزر والتعاون من أجل معالجة هذه الظاهرة معالجة ناجعة وبروح المسؤولية.
وجدّد الوزير دعوة تونس إلى ضرورة تضافر الجهود من أجل إصلاح جذريّ للنّظام المالي الدولي وتعزيزه وتطوير دور مؤسّساته، وفقا لمقاربة جديدة قادرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة والشاملة، خدمة للإنسانية جمعاء.
هذا وشارك الوزير في أشغال الاجتماع الوزاري التشاوري قُبيْل انعقاد الدورة تناول بالبحث أبرز القضايا الـمُلحّة.
وقد سمح هذا اللقاء بطرح تونس لقضيّة الهجرة غير النظامية، ودعوتها إلى أن يُوليها مجلس وزراء الخارجية العرب الأهمية اللازمة، ويتّخذ إزاءها مقاربة مشتركة حول السبل الكفيلة بمعالجتها، مع التصدّي للحملات الإعلامية، سعيا إلى تصحيح نهج تعاطيها، وإبرازا للدور الذي تضطلع به تونس في هذا الصدد.
ومثّل المجلس مناسبة أجرى خلالها وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج لقاءات ثنائية مع عدد من نظرائه وزراء الخارجية العرب، إلى جانب أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، و عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.