وزير النقل يشرف على جلسة للنظر في متابعة القرارات المتخذة لفائدة ولاية جندوبة

اخر تحديث : 07/12/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

jand
أشرف اليوم الاثنين، وزير النقل « محمود بن رمضان » على جلسة عمل خصصت لمتابعة تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها خلال زيارته لولاية جندوبة ودراسة المسائل التي تم اقتراحها خلال الزيارة، بحضور « الحبيب الاسكندراني » والي الجهة والنائبان بمجلس نواب الشعب عن الجهة « بلقاسم الدخيلي » و « محمد المشرقي » وعدد من اطارات ومسؤولي الوزارة.
و تناولت الجلسة متابعة عدد من القرارات المتعلقة بالمحاور التالية:
* النقل الريفي المدرسي
تم التنسيق مع والي الجهة والمدير الجهوي للنقل للتسريع في ضبط حاجيات الجهة بخصوص النقل الريفي المدرسي حيث ستحال الاعتمادات اللازمة حال وصول الطلب.
* الشركة الجهوية للنقل بجندوبة
اعتماد التمييز الايجابي بخصوص توزيع الحافلات المستعملة حيث ستقع مراعاة الولايات الحدودية الداخلية والتي تشكو نقصا كبيرا في معداتها كما ستقع مراعاة نسب الانقطاع المدرسي.
دراسة طلب الترخيص لإحداث خط بين جندوبة ونابل حيث حظي بالقبول شريطة تعديل وقت الاياب وتأخيره بنصف ساعة لتزامنه مع خط باجة – نابل و الاتفاق على تفعيل الخط الحضري بجندوبة.
* النقل الحديدي
برمجة تهيئة محطة النقل الحديدي وادي مليز على أن تنطلق الاشغال في موفى شهر فيفري 2016
قامت الشركة بانجاز مباني بكل من غار الدماء وجندوبة كما تعتزم دراسة تهيئة محطة بوسالم خلال سنة 2016.
برمجة اقتناء معدات جديدة لنقل المسافرين على الخطوط البعيدة حيث سيشمل هذا الاقتناء في قسط منه الخط تونس غار الدماء.
التعهد بصيانة الحواجز الآلية لإعادة تشغيلها كما ستعمل الشركة على تحسين ظروف السلامة على مستوى تقاطعات الطريق مع السكة ببعض النقاط السوداء وخاصة التقاطع على مستوى معمل الاجر بمدينة جندوبة وذلك بالتنسيق مع السلط الجهوية (بلديات ومصالح وزارة التجهيز..) لتحسين الارضية وتركيز مخفضات السرعة وتدعيم الإشارات المرورية المنبهة على الطريق.
تحسين خدمات الخط تونس غار الدماء والتقليص من مدة السفرة حيث تعمل الشركة على الحد ممن التأخير في مواعيد القطارات بدءا بالضغط على وسائل الإنتاج بمستودع الصيانة بنقطة الانطلاقة وكذلك صيانة السكة التي تستوجب التخفيض في السرعة حفاظا على السلامة
تتابع الشركة صيانة العربات وقد وقع تعزيز هذا البرنامج باقتناء 400 مقعد جديد وتكثيف عملية النظافة.
يتم حاليا التباحث مع الشبكة الجزائرية حول الاجراءات العملية لاستئناف سفرات القطار المغاربي وقد انعقد في الغرض اجتماع مع الطرف الجزائري بتونس يومي 25 و26 نوفمبر 2015 وأسفر عن نتائج إيجابية من المأمول أن تساهم في عودة الرحلات على متن القطار بين البلدين خلال سنة 2016.
مشروع السحلية الخضراء على الخط الحديدي ماطر طبرقة يتطلب هذا المشروع تهيئة 25 كلم من خط السكة الحديدية ونظرا للكلفة العالية للأشغال سيقع النظر في إمكانية دراسة هذا المشروع في إطار تشغيل الخط ماطر- طبرقة .
ستشرع الشركة في دراسة إمكانية إحداث محطة متعددة الوسائط بجندوبة في انتظار اصدار قانون ينظم استغلال الميناء الجاف كما سيقع النظر في إمكانية انجاز مشروع نقل الحاويات على الخط الحديدي انطلاقا من ميناء رادس بما يمكن من استغلال محطة البضائع بجندوبة.
* مطار طبرقة
عرض طلب تنظيم رحلات الحج من مدينة طبرقة على اللجنة الوطنية للحج والعمرة المنعقدة بوزارة الشؤون الدينية بتاريخ 17 نوفمبر 2015 واقترحت للجنة النظر مستقبلا في برمجة رحلات الحج والعمرة من مطار طبرقة عين دراهم الدولي
ستتم دراسة طلب تشغيل المطار في مجال الشحن الجوي وسياحة الاعمال علما وان الوزارة تعتزم القيام بدراسة حول تطوير الشحن الجوي بتونس
تم عقد جلسة عمل يوم 4 ديسمبر 2015 بحضور ممثلين عن مختلف الوزارات المعنية (وزارة السياحة والصناعات التقليدية، وزارة الثقافة والمحافظة على التراث ، وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ، وزارة الداخلية) ومختلف مؤسسات قطاع الطيران المدني والمطارات ، شركة الخطوط التونسية ، شركة الخطوط التونسية السريعة، شركة الطيران الجديد) تم تخصيصها لتدارس مختلف النقاط المتعلقة بآليات تنشط مطار طبرقة عين دراهم الدولي.
* اللوجستية
في اطار تجسيم استراتيجية تطوير اللوجستية ببلادنا شرعت الوزارة في دراسة لتحديد أولويات المناطق اللوجستية بجندوبة ثم ستشمل الدراسات المعمقة للمنطقتين اللوجستيتين ذات الأولوية .


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.