- - http://www.tunisien.tn -

وزير داخلية إيطاليا: تونس أوقفت 84 ألف مهاجر منذ بداية العام

وزير داخلية إيطالي [1]

أعلن وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي، أن تونس منعت 83.944 مهاجراً من مغادرة سواحلها هذا العام، والذين كانوا ينوون الوصول إلى السواحل الأوروبية.
وأضاف الوزير بيانتيدوزي في مقابلة مع صحيفة « إل تيمبو » اليوم الثلاثاء، أن عمليات المنع المذكورة، شملت المهاجرين الذين أعيدوا إلى الشاطئ وأولئك الذين تم منعهم من الصعود على متن قوارب الهجرة » ، مبيناً أن هذا الرقم أعلى بنسبة 192٪ عن العام السابق، وهو يعطي فكرة عن الجهد الذي تبذله تونس وماذا كان سيحدث لو لم ندعم التعاون معها، كما أمل البعض » .
وذكر الوزير، أنه يمكن اتباع مبدأ مماثل مع ليبيا، لافتاً إلى أن « في عام 2024، نخطط لتعزيز هذا التعاون على صعيد دعم العودة الطوعية إلى الوطن من خلال مساعدة تونس وليبيا على اعتراض المهاجرين عند دخولهم إلى أراضيهم الوطنية » ، وذلك « بناء على ما طلبوه منا بأنفسهم عدة مرات، وهو مشروع يمكنه الاعتماد على التمويل الأوروبي ومساهمة المنظمات الإنسانية الدولية » .
وأشار بيانتيدوزي إلى أنه « بصرف النظر عن الظروف المناخية التي لا تشجع عمليات المغادرة، فقد بدأنا نرى آثار اتفاقيات التعاون مع تونس وليبيا » ، وهما « بلدا العبور الرئيسيان »، مضيفا: « استمرار هذا التعاون وتكثيفه يجعلنا واثقين من أن هذا الاتجاه صائب ويمكن من خلاله تأكيد انخفاض عدد الوافدين العام المقبل » .