الأمم المتحدة : أكثر من 1.5 مليون مشرد جنوب السودان

اخر تحديث : 08/07/2015

جنوب السودان

ذكر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، « استفان دوغريك »، أمس الثلاثاء ، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك ، أن أعداد المشردين في دولة جنوب السودان في تزايد ، وذلك نتيجة استمرار الصراع بين الرئيس « سلفاكير ميارديت، ونائبه السابق « رياك مشارك » .
وأضاف « دوغريك »، أن « بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان « أونميس » ذكرت أن عدد المدنيين الباحثين عن ملاذات آمنة داخل البلاد، وصل إلى أكثر من 150 ألف شخص » .
وأشار « دوغريك » إلى أن « مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) كشف أن عدد اللاجئين من جنوب السودان بلغ أكثر من 740 ألف شخص، بينما وصلت أعداد المشردين داخليا إلى أكثر من 1.5 مليون نسمة ».
وأكد « دغريك » أنه « وفقا لتقارير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، شهدت الأسابيع الأخيرة تصعيدا كبيرا في أعمال العنف في ولايات الوحدة، وأعالي النيل، وأجبرت المعارك العنيفة عشرات الآلاف من الناس على الفرار إلى الأدغال والمستنقعات، وإلى مناطق يصعب الوصول إليها » .
وتشهد دولة جنوب السودان التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء عام 2011 ، منذ منتصف ديسمبر 2013 مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لـ « مشار »، النائب السابق للرئيس « ميارديت » على خلفية اتهام الرئيس لنائبه السابق بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري، وهو ما ينفيه الأخير.
وقد أسفرت الاشتباكات بين الجانبين عن مقتل عشرات آلاف الأشخاص، ونزوح ولجوء قرابة مليوني شخص.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.