- - http://www.tunisien.tn -

خبير مغربي : تهديدات ترامب وراء فوز الملف الثلاثي الامريكي بمونديال 2026

2 [1]

اعتبر  » منصف اليازغي »، الخبير المغربي في السياسات الرياضية في تصريح لوكالة الانباء التركية الاناضول أن تهديدات الرئيس الأمريكي، « دونالد ترامب »، حرمت المملكة شرف استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، ومنحت الفوز للملف الثلاثي لكل من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
وقال » اليازغي »، أن العامل الأساسي الذي أثر في هذه النتيجة، هو العامل السياسي، ولا علاقة للأمر بالتطور الاقتصادي، وإنما هي تهديدات ترامب التي قلبت النتيجة رأسا على عقب ».
و اشار الخبير الى إن عددا من الدول تتلقى مساعدات مالية وعسكرية كبيرة من واشنطن، و إن استمرار العديد من الأنظمة رهين برضا الولايات المتحدة عليها، متسائلا عن كيفية تصور تصويت هذه البلدان للمغرب بعد تهديدات ترامب؟ ».
وقال اليازغي، أنه « لا يجب علينا أن نسقط في العاطفة، لأن الدول العربية لم تعد تتكلم لغة العروبة أو الانتماء بقدر ما تتحدث لغة المصالح ».
جدير بالذكر ان ترامب كتب في افريل الماضي « وضعت الولايات المتحدة ملفا مشتركا قويا، مع كندا والمكسيك، من أجل احتضان نهائيات مونديال 2026، وسيكون من المخجل على الدول التي ندعمها دائما، أن تعارض الملف الأمريكي »
وفشل الملف المغربي للمرة الخامسة في الفوز بشرف تنظيم كأس العالم، بعد ان تمكن الملف الأمريكي الثلاثي الذي يجمع بين الولايات المتحدة الامريكية و كندا و المكسيك من الفوز بتنظيم كاس العالم 2026، حيث حصل الأخير على 134 صوتا مقابل 65 صوتا للملف المغربي خلال المؤتمر الـ68 للفيفا، الذي احتضنته العاصمة الروسية موسكو.