فضل صيام يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه

اخر تحديث : 09/08/2019
من قبل | نشرت في : الدين,تونس

صيام يوم عرفة

يُعدّ يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة والموافق ليوم غدٍ السبت 10 أوت 2019، استنادا للتقويم الميلادي،أحد أيام العشر الأوائل من ذي الحجة التي شهد لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها خير وأفضل أيام الدنيا، كما أنه أحد أيام الأشهر الحرم التي قال فيها الله تبارك وتعالى:
(إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) [سورة التوبة : 39].
• وقد قال رسول الله -صلى اللهعليه وسلم – في فضل يوم عرفة:
“ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ،
فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟“.
• وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة من أفضل الصيام في الأيام ، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده » ( رواه مسلم ) . فصومه رفعة في الدرجات وتكثير للحسنات وتكفير للسيئات .
ولصوم هذا اليوم مزايا عديدة من أعظمها أنه يباعد وجه صاحبه عن النار، ويحجبه منها ويحاج صومه عنه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: « ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم عن وجهه النار سبعين خريفًا » .
يوم عرفة فرصة عظيمة من الله تبارك وتعالى للعتق من النار، ومغفرة الذنوب، فمن الواجب على كل مسلم أن يحرص كل الحرص على الفوز بهذا اليوم، بالاجتهاد في الذكر والدعاء، والاكثار من الطاعات والعبادات طمعًا في الفوز بعتق الله ورحمته.

 

أفضل الأعمال المستحبة في يوم عرفة

 

• صيام يوم عرفة.
• الاكثار من الذكر والدعاء، عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له
له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. والحديث حسنه الألباني.
• الاكثار من التهليل والتكبير.
• الاكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
• التسامح، والابتعاد عن المشاحنات والخلافات.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

ترك التعليق