السّعودية تُغلق حساب الداعية « عوض القرني » على تويتر

اخر تحديث : 17/03/2017

1

أغلق القضاء السعودي يوم أمس الخميس، حساب الدّاعية « عوض القرني » على موقع تويتر ،على خلفية تدوينة اعتُبرت أنها تمس بسمعة المملكة في علاقتها بدول أخرى و مثيرة للرأي العام.

و كتب القرني على موقعه انه صدر من الجزائية المتخصصة حكم بإغلاق حسابه على تويتر ومنع الكتابة فيه مع فرض غرامة 100 ألف، و وأضاف بأن المحكمة ردت مطالب الادّعاء بالسجن والغرامة بملايين الريالات ومنع السفر إلاّ أنه استأنف الحكم.

وأكدت قناة « الإخبارية » السعودية أن قرار الإدانة استند للمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، فيما استند قرار إغلاق حسابه في موقع التواصل الاجتماعي « تويتر » للمادة 13 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ومنعه من الكتابة في موقع التواصل الاجتماعي « تويتر » .
يُذكر أن « القرني » وصف في سبتمبر من العام المنقضي ، في سلسلة تغريدات على « تويتر » صدور قانون « جاستا » في الولايات المتحدة والذي يخول ذوي ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة السعودية لتورطها في الهجمات بـ «المؤامرة  » .
ودعا « القرني » آنذاك إلى الرد بعدة طرق من بينها سحب أرصدة واستثمارات السعودية المليارية من أمريكا.
و قد تمت محاكمة الداعية عوض « القرني » وهو في حالة سراح من دون أن تأمر المحكمة بتوقيفه.
و يخول قانون جاستا Justice » Against Sponsors of Terrorism Act ضحايا هجمات 2011 من رفع دعاوى بحق كل من دعم بشكل مباشر أو غير مباشر المجموعة التي نفذت تلك الهجمات .
ويشكّل قانون « جاستا » قلقاً كبيراً للدول التي تعترض على مبدأ إضعاف الحصانة السيادية، و اعتبره مسؤولون سعوديون انه يضعف الحصانة السيادية ويؤثر سلباً على جميع الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.