وزير التعليم العالي في النمسا للمشاركة في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية

اخر تحديث : 26/09/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

وزير التعليم العالي سليم خلبوس

يؤدّي وزير التعليم العالي والبحث العلمي « سليم خلبوس » زيارة عمل إلى فينا (النمسا) يومي 26 و 27 سبتمبر 2016، يترأس خلالها البعثة التونسية المشاركة في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (AIEA) التي تحتفل هذه السنة بالذكرى الستين لإنبعاثها.
ومن المنتظر أن يلتقي « خلبوس » بهذه المناسبة بمسؤولين سامين نمساويين مكلفين بالتعاون الجامعي و العلمي.
كما سيتوجه « سليم خلبوس » رئيس البعثة التونسية، بخطاب الى المشاركين في المؤتمر يتناول فيه المحاور الاساسية للتعاون بين تونس و الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجالات الاستعمال السلمي للتطبيقات النووية في القطاعات التنموية و خاصة منها البحث العلمي و الصحة (علاج السرطان) و الفلاحة (تعقيم الآفات النباتيّة) و تحلية مياه البحر.
و يحتوي خطاب وزير التعليم العالي الذي سيلقيه أمام مجموعة هامة من الوزراء والمسؤولين، على نداء الى المجموعة الدولية لتنسيق مجهوداتها في مجال مكافحة مخاطر الارهاب النووي التي تهدد شمال افريقيا و الشرق الأوسط و ذلك عبر توظيف الموارد المالية و التقنية اللازمة.
و سيدعو « خلبوس » في خطابه، مساندة للقضية الفلسطينية، الى تفعيل القرارات الدولية التي ترمي الى جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية، في إشارة إلى التهديد الذي تمثله الترسانة النووية للكيان الصهيوني على السلم في المنطقة.
كما سيلتقي « سليم خلبوس » بالمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (AIEA) السيد يوكيا امانو للنظر في سبل دعم التعاون التقني بين الوكالة و تونس بترفيع الموارد المرصودة له و تكثيف مجالاته.
وتهدف الزيارة أيضا الى متابعة سير مشاريع التعاون مع الدول و المؤسسات الشريكة مثل الولايات المتحدة الأمريكية و فرنسا و روسيا و الإتحاد الأوروبي و الوكالة العربية للطاقة الذرية، التي يوجد مقرها في تونس العاصمة.
وسيوقع بهذه المناسبة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإسم الجمهورية التونسية، اتفاقية تعاون إطارية مع روسيا في مجال إستعمال العلوم و التكنولوجيات النووية و سيترأس حفل توقيع إتفاقية تعاون أخرى تجمع بين المركز الوطني للعلوم و التكنولوجيات النووية و مفوضية الطاقة النووية الفرنسية (CEA).
وتعزّز هاتين الإتفاقيّتين الأطر القانونيّة للتعاون و تسمح بوضع برامج و خطط عمل من شأنها أن تمكن تونس من الانتفاع بمساعدة تقنية ثنائية في مجال التنمية و تبادل الخبرات و تدعيم القدرات لاستغلال التطبيقات النووية الجديدة في شتى القطاعات.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.