الغرفة النقابية لتعليب الزيوت ترفض منع إعادة استعمال القوارير البلّورية

اخر تحديث : 28/03/2017
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

القوارير البلّورية

أعربت الغرفة النقابية الوطنية لتعليب الزيوت الغذائية في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، عن استغرابها من اعتزام النائب « منجي الحرباوي » طرح مبادرة تشريعية جديدة تهدف إلى منع إعادة استعمال القوارير البلّورية في تونس، خصوصا أنها تستند إلى معايير ومعطيات مغلوطة .
وأكدت الغرفة أن ميدان القوارير المستعملة مراقب بصفة دورية من قبل لجنة مكوّنة من 7 وزارات تقوم بشكل متواصل بالتثبّت من جودة المنتوج ومطابقته للشروط الصحية (علما بأن جل المصانع منضوية تحت المنظومة العالمية للجودة ISO ).
كما ذكّرت الغرقى النقابية بأن القوارير المستعملة توزع في السوق التونسية منذ أكثر من 30 سنة دون تسجيل أي إشكال صحي من شأنه التأثير على المستهلك حسب دراسة قامت بها وزارة الصناعة.
وبنيت الغرفة أن القوارير البلورية المعاد استعمالها معتمدة في جل الدول المتقدمة والشركات العالمية لأنها  » إيكولوجية  » وأقلّ تكلفة من القوارير الأخرى وخاصة البلاستيكية حيث يمكن أن يبلغ الفارق في سعر التكلفة إذا تم منع إعادة استعمال القوارير البلورية حوالي 50 في المائة مما سيكون له تأثير مباشر على سعر بيع المنتوجات وبالتالي على القدرة الشرائية للمواطن المستهلك .

وعبّرت الغرفة عن رفضها التام لهذا المقترح الذي لا يبدو جدّيا وليس فيه أيّة مصلحة للمواطن وللمؤسسات الاقتصادية، متمنية أن يراجع النائب المذكور حساباته بعد أن يطّلع على هذه المعطيات الصحيحة والثابتة.


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.