مجلس الأمن يُصوّت اليوم على التحقيق بـ « كيميائي سوريا »

اخر تحديث : 12/04/2017

مجلس الامن

يسعى مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء 12 أفريل 2017، إلى التصويت على مشروع قرار من أجل تحقيق دولي في الهجوم الكيميائي على بلدة خان شيخون السورية، وفق ما أكده دبلوماسيون أمريكيون.
و يدعو مشروع القرار، الذي تقدمت به الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، على التعاون السّوري في عمليات التحقيق بهدف الاسراع في التثبت من الحوادث المرتبطة باستخدام المواد الكيميائية كسلاح.
كما يحثّ، نص المشروع، سوريا على تقديم المعلومات بشأن تحليقات الطيران ومساراتها والعمليات الجوية التي قامت بها القوات السورية يوم 4 أفريل الجاري، إضافة إلى أسماء قادة الطائرات.
ويطالب المشروع ، السلطات السورية بتمكين المفتشين التواصل مع الضباط السوريين وزيارة القواعد الجوية التي يعتقد بأن الطلعات لتوجيه ضربات باستخدام السلاح الكيميائي نفذت انطلاقا منها.
وناقش مجلس الأمن الأسبوع الماضي ثلاثة مشاريع قرارات منفصلة ردّا، على الهجوم الكيميائي، إلا أن هذه المساعي باءت بالفشل و لم تلقى توافقا ولم يطرح أي منها على التصويت.
هذا و أشار دبلوماسيون إلى أن روسيا قد تعرقل هذا المشروع باستخدامها حق النقض.

يذكر أن الولايات المتحدة تتهم السلطات السورية باستخدام السلاح الكيميائي في غارة جوية على بلدة خان شيخون بريف إدلب ، ما أسفر عن مقتل حوالي 80 شخصا وإصابة المئات من الاشخاص.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.