وزير الخارجية يزور البرازيل لـ4 أيام

اخر تحديث : 22/04/2017
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

خميس الجهيناوي

يؤدي وزير الشؤون الخارجية « خميس الجهيناوي » من 25 إلى 28 أفريل 2017، زيارة عمل إلى البرازيل على رأس وفد هام يضم رجال أعمال وممثلين عن مختلف الهياكل الحكومية التونسية بدعوة من وزير الخارجية البرازيلي « ماورو فيارا » .
وتندرج هذه الزيارة التي تأتي بعد عشر سنوات على آخر زيارة لوزير خارجية تونسي إلى هذا البلد الصاعد، في إطار سعي الدبلوماسية التونسية إلى توسيع قاعدة الشركاء الاقتصاديين وتنمية علاقات الصداقة والتعاون بين تونس والقوى والتجمعات الإقليمية والجهوية الصاعدة، وخاصة منها مجموعة « بريكس » التي تضمّ كلّا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.
ومن المنتظر أن يُجري وزير الخارجية بهذه المناسبة، سلسلة من اللقاءات مع عدد من سامي المسؤولين البرازيليين بهدف دعم العلاقات الثنائية بين تونس والبرازيل في مختلف المجالات في إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب، كما ستكون مناسبة لتكثيف التشاور بين البلدين الصديقين حول عدد من المسائل الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
ويترأس الوزير خلال الزيارة رفقة نظيره البرازيلي ررأس وفد هام يتوكن رأس حيث أشغال الدورة الثالثة للجنة المشتركة التونسية-البرازيلية التي لم تنعقد منذ سنة 2006. كما يشرف يوم 26 أفريل بساو باولو، عاصمة أكبر الولايات البرازيلية على منتدى الأعمال التونسي البرازيلي بمشاركة عدد من رجال الأعمال التونسيين، ويلتقي بالمناسبة مع السلطات المحلية للمدينة.
وينتظر أن تتوج الزيارة بتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية، من شأنها إعطاء دفع مهم للتعاون التونسي البرازيلي في عدد من القطاعات وخاصة منها الفلاحة والتجارة والاستثمار، واستعادة مكانة المواد الفسفاطية التونسية في السوق البرازيلية.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.