الحرشاني يدعو النواب لسن قانون يحمي الجيش خلال تأمينه لمواقع الانتاج

اخر تحديث : 17/05/2017
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

وزير الدفاع فرحات الحرشاني

أكد وزير الدفاع الوطني « فرحات الحرشاني » خلال جلسة استماع له من قبل لجنة الدفاع بمجلس نواب الشعب اليوم الأربعاء 17 ماي 2017، غياب نصوص قانونية تُنظم عمل الجيش الوطني خلال تأمينه لمواقع الانتاج و كيفيّة معاضدته للسّلطات المدنيّة.
وأشار الوزير إلى وجود نصوص قطاعيّة مشتّتة وغير كافية تخصّ بعض المسائل على غرار النصّ الظّرفي الخاص بالمنطقة العسكريّة العازلة في جنوب البلاد المتعلّقة بالظّرف الإقليمي المتأزّم والتهديدات الأمنيّة والنصّ المتعلّق بمناطق العمليّات العسكريّة المغلقة.
وشدد الوزير على ضرورة تنظيم دور الجيش في مجال دعم السلطات المدنية سواء كانت ممثلة في وزارة الداخلية أو غيرها.
وبين الوزير بأن تدخّل الجيش خارج مهامّه الأساسيّة مبيّن بالدّستور الذي نصّ على إمكانيّة معاضدة الجيش للسّلطات المدنيّة وفق ما يضبطه القانون، وكذلك على حياده التامّ وقيامه بواجبه في كنف احترام الحريّات.
واعتبر « الحرشاني » أنّ التخوّف من قرار تكليف الجيش بحماية بعض مناطق الانتاج الحيويّة ليس في محلّه لأنّ الجيش التونسي جيش جمهوري يتمثّل دوره الأساسي في حماية البلاد لكنّه يتدخّل في مسائل أخرى مضبوطة قانونيّا على غرار حماية بعض المناطق الحسّاسة في الظّروف الاستثنائيّة والتصدّي للكوارث الطبيعيّة وفي المجال التّنموي بإنجاز بعض المشاريع في البنية التحتيّة.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.