المرزوقي يدعو البرلمان لتشكيل لجنة تحقيق محايدة وسماع علني للشهادات

اخر تحديث : 29/07/2017
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

المرزوقي

أصدر رئيس الجمهورية السابق « محمد المنصف المرزوقي » مساء أمس الجمعة، توضيحًا بخصوص تصريحاته في برنامج « شاهد على العصر » على قناة الجزيرة.
وبين « المرزوقي » أنه قرر المشاركة في البرنامج والإدلاء بشهادته لسبب مبدئي واحد هو حق الشعب التونسي في معرفة أدقّ مرحلة من تاريخه الحديث، واصفا الشعب بالمعرّض منذ ستين سنة وما يزال لعملية تزييف وتدنيس وتغييب الوعي.
وأكد « المرزوقي » أنه تمّ تسجيل كل الحلقات التي يتحمل كامل مسؤوليته الأخلاقية والتاريخية والقانونية في كل ما ورد وسيرد فيها.
وشدد « المرزوقي على أنه من حق الشعب التونسي معرفة تاريخه الحقيقي عبر إجلاء كل الحقيقة بخصوص تسليم « البغدادي المحمودي » واغتيال الشهيدين وحادث السفارة الأمريكية واعتصام الرز بالفاكهة ودور الإعلام والمال الفاسد والتدخل الأجنبي في انتخابات 2014، خاصة وأن جلّ هذه الأحداث وثيقة الارتباط ببعضها البعض وتلقي بضلالها لا فقط على ماضي تونس القريب وإنما على حاضرها ومستقبلها.

واعتبر رئيس الجمهورية السابق أن التاريخ أصبح اليوم قابلًا للمعرفة بفضل الثورة المباركة والكمّ من الحرية التي وفّرت لحد الآن.
وأكد « المرزوقي » أنه تمّ تسجيل كل الحلقات التي يتحمل كامل مسؤوليته الأخلاقية والتاريخية والقانونية في كل ما ورد وسيرد فيها.

وأشار « المرزوقي » إلى حاجة تونس لقضاء مستقل كالقضاء الباكستاني الذي أنهى حكم « نواز شريف » وحاجتها لإعلام استقصائي كالذي وضع حدا لرئاسة « نيكسون » في أمريكا.
وطالب « المرزوقي » في تدوينته البرلمان بتشكيل لجنة تحقيق متوازنة ومحايدة ومهنية وسماع علني كالذي تنظمه الحقيقة والكرامة، وعلى إثر مكافحة السرديات في كنف الشفافية المطلقة وخارج كل تأثير، لتتضح الأخطاء والخطايا وبعدها يمكن للتبعات أن تأخذ مجراها دون أن يكون ذلك من باب تصفية الحسابات.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.