المهدية: اكتشاف مقبرة فاطمية تعود للقرن الرابع هجري

اخر تحديث : 23/01/2019

المهدية: اكتشاف مقبرة فاطمية تعود للقرن الرابع هجري

تمّ اكتشاف قبور إسلامية تعود إلى القرن الرابع للهجري (العاشر ميلادي) بمنطقة العالية من معتمدية قصور الساف بالمهدية يرجح أن تعود للدولة الفاطمية، وفق ما أعلنه أمين مال جمعية الفاطميين للنهوض بالتراث وحماية الآثار « عبد الفتاح غمام » .

وأوضح « غمام » في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، بأن القبور الستة المكتشفة تتخذ وضع الدفن على الطريقة الإسلامية وهي متاخمة للقلعة العسكرية المكتشفة خلال العام المنقضي وفق توصيف، فتحي البحري، الباحث بالمعهد الوطني للتراث، الذي واكب الإكتشاف.
ورجح غمام وجود مقبرة كاملة تمسح نحو 2000 متر مربع وتضم رفات الجنود العاملين بالقلعة العسكرية المذكورة وهو ما يجعلها « فريدة من نوعها في تونس والعالم في انتظار مزيد من الحفريات ».
وتحتوي القلعة، من جهتها، سورا خارجيا بطول 68 مترا وبعرض 64 مترا تتخللها قلعة ثانية طولها مماثل لعرضها إذ يبلغ كل منهما 44 مترا، « وهو تصميم فريد يجعل من قدرة الجنود على التصدي للغزوات كبيرة ».
وتطل القلعة العسكرية على مدن المهدية والشابة وقصور الساف بحرا وبرا وقد شيدت بطريقة محكمة حتى « يتسنى للجنود معاودة تنظيم الصفوف أمام الغزوات العنيفة خاصة من جهة البحر »، بحسب غمام.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.