إمضاء الإتفاقية التونسية السويسرية في مجال الضمان الاجتماعي

اخر تحديث : 25/03/2019

تونس تُمضي اتفاقية مع سويسرا في مجال الضمان الاجتماعي

تم صباح اليوم الإثنين 25 مارس 2019 بمقر الوزارة، امضاء الاتفاقية الثنائية الجديدة للضمان الاجتماعي بين تونس و سويسرا تولى إمضاءها محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية و « آلان بيرسيه » (Alain Berset)الوزير الفيدرالي السويسري و ذلك بحضور سفير سويسرا بتونس و الوفد المرافق له و عدد من إطارات الوزارة.
و أكد الوزير بالمناسبة أن هذه الاتفاقية تهدف إلى مزيد تدعيم التغطية الاجتماعية للتونسيين بالخارج و لا سيما المقيمين بسويسرا و البالغ عددهم حوالي 20 ألف تونسي و هي مكسب يضاف إلى الاتفاقيات الثنائية في مجال الضمان الاجتماعي بين تونس و بلدان إقامة أبناءها بالخارج، مثمنا الدعم المتواصل للحكومة السويسرية لتونس في برامجها و مشاريعها و خاصة في الشأن الاجتماعي.
من جهته بين « آلان بيرسيه » (Alain Berset)الوزير الفيدرالي السويسري أن هذه الاتفاقية تهدف إلى مزيد دعم حقوق مواطني البلدين في التغطية الاجتماعية و التمتع بمنافعها و تطوير العلاقات التونسية السويسرية خاصة في المجال الاجتماعي، مبديا استعداد بلاده لمواصلة دعم تونس في مسارها الانتقالي و الديمقراطي.
و تنبني هذه الاتفاقية التي تطبق على العملة الأجراء و غير الأجراء في القطاعين العام و الخاص و أولي الحق منهم و اللاجئين و عديمي الجنسية و أولي الحق منهم، على المبادئ الأساسية التالية: المساواة في المعاملة مع مواطني البلدين و رفع شرط الإقامة و المحافظة على الحقوق المكتسبة بعنوان فترات النشاط المقضاة بكلا البلدين أو التي بصدد الاكتساب وتحويل المنافع و تجميع فترات التأمين و استرجاع المساهمات بعنوان منافع الشيخوخة و العجز و الباقين بعد الوفاة.
و تخوّل هذه الاتفاقية لمواطني كلا البلدين التمتع بمنافع الشيخوخة من خلال اكتساب وتصفية و تحويل جرايات الشيخوخة و العجز و الباقين على قيد الحياة.
و للإشارة فإن هذه الاتفاقية تندرج في إطار المقاربة التونسية الهادفة إلى تعزيز رصيد الاتفاقيات الثنائية للضمان الاجتماعي التي ابرمتها تونس مع بلدان الإقامة قصد حماية حقوق العمال المهاجرين و ضمان تغطية اجتماعية ملائمة لفائدتهم و لأفراد عائلاتهم.
و استأثر ملفا التغطية الاجتماعية و الهجرة و التونسيين بالخارج باهتمام الطرفين و ذلك قبل حفل توقيع الاتفاقية، حيث التأمت جلسة عمل تعرف خلالها الوزير السويسري على مجالات تدخل الوزارة و أهم الإنجازات لا سيما إرساء المجلس الوطني للحوار الاجتماعي و إقرار قانون الأمان الاجتماعي و كذلك التغطية الاجتماعية للمرأة الريفية و العمل على تأمين الحماية الاجتماعية من خلال إرساء الأرضية الوطنية للحماية الاجتماعية.
كما تولى الوزير السويسري استعراض آليات العلاقات الشغلية في بلاده، معبرا عن استعدادها لمواصلة دعم تونس في هذه المرحلة، مبينا الأشواط الهامة التي تخطتها تونس في بناء المسار الديمقراطي، مؤكدا أن آفاق التعاون واسعة و واعدة بين البلدين.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.