غدًا انطلاق الفترة الانتخابية: منع الإشهار السياسي والدعاية ونشر سبر الآراء

اخر تحديث : 15/07/2019
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

مذكرة تفاهم لإنجاح الانتخابات التشريعية والرئاسية بالخارج

تكشف الروزنامة الرسمية للانتخابات أن الفترة الانتخابية للاستحقاق التشريعي قد انطلقت بالخارج يوم أمس الأحد وتبدأ في داخل تونس يوم غدٍ الثلاثاء 16 جويلية 2019، على أن تجري الانتخابات في تونس يوم 6 أكتوبر وفي الخارج أيام 4 و5 و6 أكتوبر 2019.

ويُمنع خلال الفترة الانتخابية الاشهار السياسي والدعاية الانتخابية ونشر نتائج سبر الاراء والتعليق عليها، حيث تلجأ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في حال مخالفة القانون إلى تسليط خطايا مالية ضد المخالفين، وفق ما أكدته الناطقة الرسمية باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حسناء بن سليمان لوكالة تونس افريقيا للانباء.
وينص الفصل 141 من القانون الانتخابي على ان الهيئة تتثبت من احترام الفائزين لأحكام الفترة الانتخابية وتمويلها. ويمكن أن تقرر الغاء نتائج الفائزين اذا تبين لها ان مخالفتهم لهذه الاحكام أثرت على نتائج الانتخابات بصفة جوهرية وحاسمة وتكون قراراتها معللة. وفي هذه الحالة يقع اعادة احتساب نتائج الانتخابات التشريعية دون الأخذ بعين الاعتبار القائمة أو المترشح الذي ألغيت نتائجه، وفي الانتخابات الرئاسية يتم الاقتصار على اعادة ترتيب المترشحين دون اعادة احتساب النتائج.
والفترة الانتخابية أو فترة الاستفتاء، هي المدة التي تضم مرحلة ما قبل الحملة الانتخابية أو ما قبل حملة الاستفتاء، والحملة، وفترة الصمت، وبالنسبة للانتخابات الرئاسية تمتد حتى الإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.