جربة : « جربة من الأسطورة إلى التراث العالمي » تظاهرة ثقافية تهدف لإدرج الجزيرة ضمن قائمة التراث العالمي

اخر تحديث : 07/08/2013
من قبل | نشرت في : أخبار مختلفة,تونس

جزيرة جربة

لبلوغ هذا الهدف ستحتضن جزيرة جربة ابتداءا من 20 أوت الجاري تظاهرة ثقافية وعلمية بعنوان « جربة من الأسطورة إلى التراث العالمي » تحت إشراف جمعية صيانة جزيرة جربة ومختلف مكونات المجتمع المدني بالإضافة إلى الإذاعة « أوليس ف م ».
وتأتي هذه التظاهرة في إطار سعي المجتمع المدني و على رأسه جمعية صيانة الجزيرة إلى توفير أوفر الحظوظ لضمان النجاح في إدراج جزيرة جربة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وتحسيس الرأي العام وحث السلط المعنية للإسراع بالإجراءات القانونية والشكلية.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة معارض وثائقية متنقلة تغطي كامل مناطق الجزيرة، إلى جانب مجموعة من المحاضرات يقدمها نخبة من الخبراء والمختصين في شأن الجزيرة على غرار الأستاذ « الصادق بن بعزيز » باحث في التراث والأستاذ « منجي بورقو » مختص في الجغرافيا الطبيعية، بالإضافة إلى عدة ورشات وعرض لأشرطة ووثائقية، ومسيرة شعبية تحسيسية تعبيرا عن إرادة جماعية لإدراج جربة ضمن التراث العالمي.
والجدير بالذكر أن جمعية صيانة جزيرة جربة كانت قد سعت منذ عام 1994 إلى إقناع منظمة اليونسكو بضرورة إدراج جزيرة جربة ضمن قائمة التراث العالمي فقبلت المنظمة مبدأ الإدراج، إلا أنه تم تعطيل آنذاك هذا الإجراء.
و بعد اندلاع ثورة 14 جانفي أثار وزير الثقافة السيد « عزالدين باش شاوش » الملف من جديد، وأعاد طرحه على المنظمة الدولية التي أبدت موافقتها المبدئية على إدراج جزيرة جربة ضمن التراث العالمي، إلى أن يتم إعداد الدولة التونسية للملف وتقديمه في آجاله المحددة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.