الغش طريق لحرمان البركة في المال والعمر

اخر تحديث : 03/01/2014
من قبل | نشرت في : الدين,تونس

الغش

بقلم أميرة الدلاعي

ما نهانا الإسلام عن أمر إلا و كان في سبيل التقرب إلى الله عز و جل وبناء مجتمع فاضل، تسوده الأخلاق الكريمة، و درءا لسلوكيات يمكن ان تهدد استقرار المجتمع الاسلامي وكيانه. ومن بين ما نهى عنه ديننا الحنيف و حرمه الغش وذلك في جميع صوره ومظاهره سواء كان في البيع و التجارة أو في العلم والمعاملات، محذرا من اتخاذه سبيلا ينال به الشخص حقا ليس له أو إشاعة الفساد بين الناس و أكل اموالهم بالباطل.
وقد عرف ابن حجر الهيثمي الغش فقال : « الغش المحرم أن يعلم ذو السلعة من نحو بائع أو مشتر فيها شيئاً لو اطلع عليه مريد أخذها ما أخذ بذلك المقابل » .
وقال الكفوي: « الغش سواد القلب، وعبوس الوجه، ولذا يطلق الغش على الغل والحقد » .
و توعد الإسلام أهل الغش بالويل والخسران حيث قال تعالى : « وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينْ . الّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُون . وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ » « المطففين:1-3″ .
كما حذّر النبي صلى الله عليه وسلم من الغش وتوعّد فاعله، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على صُبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً. فقال: « ما هذا يا صاحب الطعام؟ » قال: أصابته السماء يا رسول الله. قال: « أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ من غش فليس مني » وفي رواية « من غشنا فليس منا » وفي رواية « ليس منا من غشنا » « رواه مسلم » .
عن معقل بن يسار المزني رضي الله عنه أنه قال في مرضه الذي مات فيه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاشٌ لرعيته إلا حرّم الله عليه الجنة » « رواه البخاري ومسلم واللفظ له » .
مظاهر الغش كثيرة منها :
الغش في البيع والشراء .
تطفيف الكيل والميزان
الغش في الحكم والولايات . .
الغش في الامتحانات .
الغش في الزواج .
الغش في النصح للناس .
ومضار الغش لاتحصى منها :
- أن الغش طريق موصل إلى النار.
- دليل على دناءة النفس وخبثها، فلا يفعله إلا كل دنيء نفسٍ هانت عليه فأوردها مورد الهلاك والعطب.
- البعد عن الله وعن الناس.
- أنه طريق لحرمان إجابة الدعاء.
- أنه طريق لحرمان البركة في المال والعمر.
- أنه دليل على نقص الإيمان.
- أنه سبب في تسلط الظلمة والكفار، قال لابن حجر الهيثمي: « ولهذه القبائح- أي الغش- التي ارتكبها التجار والمتسببون وأرباب الحرف والبضائع سلط الله عليهم الظلمة فأخذوا أموالهم، وهتكوا حريمهم ، بل وسلط عليهم الكفار فأسروهم واستعبدوهم، وأذاقوهم العذاب والهوان ألواناً »
أخي المسلم عليك أن تعلم أن روحك التي بين جنبيك بيد الله، و أنفاسك التي تتردد في صدرك هي بيد الله، فاتق الله و تجنب الغش وتذكر أن الأمانة سوف تنصب على جنب الصراط


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.