وزارة الصحة تقدم مقترحاتها لتعديل قانون العمل الإجباري للأطباء +(فيديو)

اخر تحديث : 08/01/2014

عبد اللطيف المكي
عقد اليوم الإربعاء، وزير الصحة « عبد اللطيف المكي » ندوة صحفية في مقر الوزارة بالعاصمة قدم خلالها مقترحات الوزارة لتعديل مشروع القانون المقترح في المجلس التأسيسي حول تنظيم عمل أطباء الإختصاص في المناطق الداخلية الذي عرف بإسم « قانون العمل الإجباري للأطباء » والذي أحدث موجة من الإحتجاجات لدى الأطباء وطلبة الطب.
وتكونت مقترحات الوزارة من 5 نقاط وهي عدم تطبيق القانون كاملا حال إقراره على طلبة كل مراحل الدراسات الطبية الحالية ويقع الإكتفاء بالعمل سنة واحدة بالوظيفة العمومية لكل الاطباء الداخليين والمقيمين الحاليين عند تخرجهم وهو الحد الأدنى الذي لا يمكن التنازل عليه لتطوير أداء المؤسسات الجهوية حسب ما قاله « المكي ».
وإقترحت الوزارة أيضا أن يكون العمل لسنةواحداة في إطار القانون الجديد وليس في إطار قانون الخدمة المدنية لأن ذلك سيمكن الاطباء من عدة إمتيازات واهمها الإعفاء من الخدمة العسكرية والحصول على راتب كامل بالإضافة للمنح ويكون منتدبا بصفة كلية وليس في فترة تربص، كما بين وزير الصحة ان الوزارة حصلت على تعهد من وزارة العدل ان يعفى هؤلاء الأطباء من الخدمة العسكرية.
وأضاف الوزير ان من بين المقترحات التي تقدمت بها الوزارة هو أن يقع تفعيل مشروع الشراكة بين كليات الطب والمستشفيات الجامعية لتحسين الخدمات الصحية للجهات، وتشكيل لجنة تفكير تضم كل المتدخلين في القطاع للتباحث حول الحلول الكفيلة بدعم طب الإختصاص في الجهات.
وأكد « عبد اللطيف المكي » أن الوزارة حصلت على تعهد من المجلس الوطني التأسيسي حتى لا يقوم بطرح القانون في صيغته الحالية على الجلسة العامة للمصادقة قبل شهرين حتى يتيح فرصة كافية لجميع الاطراف لإيجاد حل لهذا الملف.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.