السير الذاتية للوزراء وكتاب الدولة المعتمدين في حكومة « مهدي جمعة »

اخر تحديث : 27/01/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

رئيس الحومة الجديد مهدي جمعة و المرزوقي

أعلن رئيس الحكومة المكلّف « مهدي جمعة » أمس الأحد، عن تشكيلة حكومته الجديدة، والتي تتكون من 21 وزير، قرر فيها الإبقاء على وزير الداخلية « لطفي بن جدو »، فيما عيّن 7 كتاب دولة.
وفيما يلي السير الذاتية لكل وزير:

وزير الداخلية « لطفي بن جدو »: من مواليد31 جويلية 1964 بـ « سبيطلة »، عُيّن وزيرا للداخلية في حكومة « علي العريض » منذ 8 مارس 2013، وشغل سابقا قاض بالمحكمة الابتدائية بالقصرين عام 1992، وقاض بالمؤسسة الابتدائية بالكاف عام 1997، وقاض تحقيق درجة أولى 1998 ووكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بالقصرين عام2011.

وزير معتمد لدى وزير الداخلية مكلف بالأمن « رضا صفر »: من مواليد 21 أوت 1948، وهو محافظ شرطة عام، متحصّل على إجازة من المدرسة الوطنية العليا للشرطة بسان سير « أو مون دور بفرنسا.

وزير الشؤون الاجتماعية « أحمد عمار الينباعي »: وهو من مواليد 4 ديسمبر 1950 من توزر، شغل منصب رئيس ديوان وزير الشؤون الاجتماعية منذ 2011 إلى اليوم، كما شغل مهمة مدير عام مكلف بديوان وزير الشؤون الاجتماعية عام 2005 ومدير عام تفقدية الشغل والمصالحة عام1988 .

وزير التربية « فتحي الجراي »: من مواليد 15 أوت 1963 ببنقردان، وهو خبير استشاري وطني لدى منظمات الأمم المتحدة ومتحصّل على الأستاذيّة في علم النفس عام 1987 وهو رئيس المؤتمر العلمي الثاني للأخصّائيّين الاجتماعيّين التونسيّين .

وزير العدل وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية « حافظ بن صالح »: من مواليد 28 جانفي 1950 بالمكنين، وهو أستاذ تعليم عال و محام لدى التعقيب، كما أنّه مدير المعهد الأعلى للمحاماة عام 2013، وهو أستاذ زائر بجامعة باريس 1 ، جامعة باريس 12، جامعة بولونيا (إيطاليا)، جامعة تولوز 1 ، جامعة ليل2.

وزير الصحة « محمد الصالح بن عمار »: شغل منصب مدير عام للهيئة الوطنية للاعتماد في المجال الصحي وهو متحصل على الدكتوراة في الطب من كلية الطب broussais-hotel-dieu والماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من مدرسة البحر الأبيض المتوسط لإدارة الأعمال بتونس.

كاتب الدولة للشؤون الجهوية والمحلية « عبد الرزاق بن خليفة »: من مواليد 28 جوان 1966 بصفاقس، هو قاض بالمحكمة الإدارية ويعمل حاليا واليا لتونس، متحصّل على شهادتي اختصاص من المعهد الدولي للإدارة العامة بباريس حول تداين العالم الثالث وحول حوار برشلونة.

وزير التشغيل والتكوين المهني « حافظ العموري »: من مواليد 9 جوان 1955، متحصّل على شهادة الدراسات المعمّقة في قانون الشغل والسلامة المهنية من جامعة باريس سنة 1982، ومتحصّل على دكتوراه دولة في قانون الشغل والسلامة المهنية من جامعة باريس سنة 1991، وشغل منصب رئيس مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .

وزيرة التجارة والصناعات التقليدية « نجلاء حروش »: من مواليد 23 أفريل 1963، متحصّلة على شهادة في الهندسة من المدرسة الوطنية العليا للمناجم في باريس، وعلى شهادة في الهندسة من مدرسة « بوليتكنيك » باريس « Polytechnique »، وعملت كمسؤولة عن إدارة مشروع إعادة صياغ نظام المعلومات ببنك تونس العربي الدولي.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال « توفيق الجلاصي »: من مواليد 17 أكتوبر 1957 بالمنستير، وهو أستاذ تكنولوجيا المعلومات وعميد برامج مجيستار إدارة الأعمال بالمدرسة العليا بون و « شوسي » بباريس، وهو متحصّل على دكتوراه من جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1985، كما كما تولى رئاسة مجلس إدارة تونينزيا عام 2011.

وزير النقل « شهاب بن أحمد »: ولد في 18 جويلية 1966 بصفاقس، شغل خطة مدير عام مساعد للخطوط التونسية، متحصّل على دكتوراه هندسة كهربائية من جامعة « مونموث » بالولايات المتّحدة الأمريكية.

وزير الثقافة « مراد الصقلي »: هو أستاذ محاضر للتعليم العالي في تاريخ الموسيقى والعلوم الموسيقية بالمعهد العالي للموسيقى بتونس، جامعة تونس، ومدير مهرجان قرطاج الدولي عام 2013، حاصل على دكتوراه في تاريخ الموسيقى والعلوم الموسيقية من جامعة باريس « السربون ».

وزير الفلاحة « لسعد لشعل »: من مواليد 20 أكتوبر 1961، وهو صاحب دكتوراه الدولة في الاقتصاد الفلاحي وأحد الكفاءات التي يعول عليها رئيس الحكومة المكلف ليتجاوز هذا القطاع مصاعبه، فهو خبير اقتصاد سامي شغل قسم البحوث بمجمع البنك الإفريقي للتنمية بين 2005 و2008، كلّف بين 2008 و2010، بالتكوين، بالمعهد الافريقي المتعدد الاطراف، وشراكة بين البنك الافريقي للتنمية، والبنك العالمي وصندوق النقد الدولي.

 


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.
  1. فتحي بن تركية dit :

    لا يجب ان ننسى ان الوطن ليس هو مهدي جمعة او غيره بل هو المستقبل الذي نطالب ان نحترم فيه كل الناس بمختلف اطيافهم دون استثناء