المؤسسة العربية لمسرح الدمى والعرائس تنظم ورشة لتكوين الشباب المسرحي

اخر تحديث : 28/09/2012


تنظم المؤسسة العربية لمسرح الدمى والعرائس وبمشاركة المركز الوطني لفن العرائس والصندوق العربي للثقافة والفنون « أفاق » ورشة بعنوان « الإقامة الفنية لمسرح الدمى والعرائس تونس 2012» ، وسيكون إنطلاق فعاليات هذه الورشة بداية من يوم 1 أكتوبر لتتواصل إلى غاية يوم 15 من نفس الشهر، بالمركز الوطني لفن العرائس.
ومن بين أهداف الورشة، تكوين الشباب المسرحي بكامل الجمهورية التونسية في مجال مسرح الدمى والعرائس وتهيئتهم للقيام بمشاريعهم الخاصة.
كما سيتم تكوين 15 طالبا بإشراف محترفين وخبرات عالية مثل « ستيف تبلادي » و « سالي براون » من « المملكة المتحدة » و « مارجريت جيسين » من « سويسرا » و « إلياس العبيدي » من « تونس» و « محمود حوراني  » من « فلسطين ».


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.
  1. بلقاسم عزديني dit :

    اردت التعقيب على الكلام

    فالشباب التونسي متكون من النواحي المسرحية ما يكفيه ان يقدم محاضرات امام خيرة النقاد و الفنانين العرب و حتى العالميين
    لم افهم الهدف الذي تعمل له هذه المنظمة بما انها تريد التكوين على يد خبراء كما تقول دوليين . فانا من دوري اشكك في المكونين التي سيقدمون الورشات مع احترامي لهم
    و تشكيكي هذا مبني على ان الشخص المقترح من تونس هو شخص لا علاقة له بمسرح العرائس يعني كيف تترك المنظمة خيرة العرائسيين في تونس و هم اساتذتي في هذا الميدان امثال الاسعد المحواشي ، محمد نوير ، حبيبة الجندوبي ، عبد الحق خمير ، محي الدين بن عبدالله ، سمير بسباس ، و القائمة طويلة ,و تاتي بشخص مع احتراماتي له ليس مختصا … و لا حتى بفقهه ,,, هل ان مسرح العرائس و التكوين العظيم الذي سيتلقاه 15 طالب كما يقولون من كامل الجمهورية و الاختيار لم يتجاوز تونس العاصمة ,,, الى ماذا تهدف هذه المنظمة مع احتراماتي لها و اناتربطني صداقة بالاستاذ محمود الحوراني و الاخت ناتالي …

    مسرح العرائس ليس تكوينا في التحريك او كما يقو البعض محاولة الوصول عل الركب الاوربي و العالمي العرائس هو توجه فني عميق يهدف الى تاصيل ميزات معينة من حضارتنا و تراثنا التونسي في كيان جامد يسمى العروسة او الدمية هنا يمكن القول ان الدورات ناجحة لا محالة … اما عكس ذلك فيعتبر مجرد نقل لما يحدث من تجارب اجنبية … لمن لاا يعرف ان في تونس ندرس مسرح العرائس فس المعهد العالي للفن المسرحي و قد تلقينا تدريبا و دراشة نظرية و تطبيقية تكفينا لمواصلة البحث و الناصيل و كلن السبب الوحيد الذي ينقص هذا هو وقوف هياكل تعنى بالقطاع ضد هذا التواصل التاسيسي لجيل عرائسي جديد …

    hالرجاء من المنظمة ان تعلن عن اهدافها بما المستقبلية بما انني مختص و يهمني ان اعرف

    و شكرا لكل من ساهم في هذه الدورة التدريبية مع اعتبار انني مشارك فيها …كطالب متربص

  2. إلياس العبيدي dit :

    مشكور الأخ بلقاسم عزديني على التعليق وأعرف أنه من حرصه على النهوض بفن العرائس …لكن ليس بالضرورة أن تكون أكاديمياً في مجالٍ ما لتصبح متفوقاً فيه …أنا لست متخصصا في مسرح العرائس صحيح …لكنني تكونت على أيادي اساتذة كبار…كما أن الاسعد المحواشي ، محمد نوير ، حبيبة الجندوبي هم اصدقائي كذلك، وهم اساتذة لهم مكانة وخبرة عالية في مسرح الدمى والعرائس وقد ساعدنا الاستاذ الاسعد المحواشي كثيراً في هذه الاقامة كما أننا تعاملنا مع الاستاذ محمد نوير في ورشة اقيمت في الكويت …وربما لو اتيحت الفرصة نتعامل معك أنت شخصياً ….لكن التشكيك في قدرات الأخرين شيء سيء مع احترامي لك …يجب أن تكون على دراية بالشخص الذي تتحدث عنه …لكن كما قلت سابقا أقدر فيك غيرتك على الفن، وهذا نبيل …لكي احيطك علماً …لم تكن مشاركتي في ،فن العرائس أكثر منها تمرين الطلاب على الأداء ومساعدتهم في إخراج العمل النهائي ….من أهداف المؤسسة العربية لمسرح الدمى والعرائس هي تكوين الشباب في فن العرائس والتعريف به في المناطق التي جاؤو منها …مع العلم أن الطلاب جاؤو من مناطق مختلفة من البلاد …واغلبهم من طلاب المعهد العالي للفن المسرحي سنة أولى ماجستير …أرجوك أخي الفنان أن تتثبت من المعلومات التي تنشرها …علماً وأنك لست من طلاب الورشة كما قلت …فاليحيى الفن ..شكراً