وزارة الفلاحة تُؤكّد عدم وجود بكتيريا Xylella fastidiosa بالبلاد التونسية

اخر تحديث : 28/02/2019
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

Xylella fastidiosa

أكدت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في بلاغ توضيحي لها اليوم الخميس، عدم وجود بكتيريا Xylella fastidiosa بالبلاد التونسية على عكس ما تداولته مؤخرا بعض وسائل الإعلام.
وأشارت الوزارة إلى أنه منذ ظهور مرض التدهور السريع للزياتين Xylella fastidiosa على الزياتين بجنوب ايطاليا سنة 2013، سعت الإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية إلى وضع خطة وطنية للتوقي من تسرب البكتيريا للبلاد التونسية تظم العديد من العناصر ومنها ما هو متعلق بالقوانين و بالاستكشاف ورفع العينات والإرشاد والتكوين ومراقبة المنابت وتدعيم قدرة مخبر الحجر الزراعي على إجراء التحاليل الخاصة بالعزل والتقنيات الجديدة.

كما أصدرت الوزارة على المستوى التشريعي العديد من القرارات، نذكر منها منشور وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عدد 307 بتاريخ 27 ديسمبر 2016 حول منع توريد النباتات من البلدان الملوثة ببكتيريا Xylella fastidiosa منها منع توريد النباتات والمنتجات النباتية للزيتون من جميع البلدان بالإضافة إلى منع توريد نباتات الزينة العائلة للبكتيريا.

وبالنسبة لإخضاع النباتات والمنتجات النباتية الموردة للتحاليل المخبرية بصفة آلية للكشف عن البكتيريا، تم تزويد المخبر المركزي بأحدث الآليات لرصد بكتيريا Xylella fastidiosa وناقلها على معظم النباتات العائلة وخاصة الزياتين والعنب والأشجار المثمرة.
كما تم إحداث لجنة فنية تظم كل من البحث العلمي وديوان الزيت والإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية للقيام بعمليات الاستكشاف ورفع العينات.كذلك تم تكوين فرق عمل في كل المندوبيات الفلاحية وكذلك محطات حماية النباتات في مجال استكشاف هذه البكتيريا وأخذ العينات.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.