وزير الخارجية في زيارة رسمية إلى الهند بيومين

اخر تحديث : 27/10/2017
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

تونس والهند

يُؤدي وزير الشؤون الخارجية « خميس الجهيناوي » يومي 30 و31 أكتوبر2017، زيارة رسمية إلى نيودلهي تُعد الأولى لوزير خارجية تونسي منذ سنة 2000، وذلك بدعوة من وزيرة الشؤون الخارجية الهندية « سوشما سواراج » .
وتمثل الزيارة، وفقا لما أكده بيان لوزارة الخارجية، مناسبة لتأكيد حرص الحكومة التونسية على الارتقاء بمختلف أوجه التعاون والشراكة مع الهند كقوة اقتصادية صاعدة، والاستفادة من خبراتها في مختلف المجالات، ولدعوة رجال الأعمال والمؤسسات الهندية إلى الاستفادة من الحوافز التي توفرها مجلة الاستثمار الجديدة لفائدة المستثمرين الأجانب.
ويعقد وزير الخارجية بهذه المناسبة جلسة عمل مع نظيرته الهندية، كما يترأس رفقتها أشغال الدورة 12 للجنة المشتركة التونسية الهندية التي ستنعقد للمرة الأولى على مستوى وزيري خارجية البلدين، لبحث سبل الارتقاء بالتعاون على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف في إطار القارة الإفريقية.
كما يفتتح الوزيران منتدى الأعمال التونسي الهندي، الذي تحتضنه العاصمة نيودلهي بحضور رجال أعمال وممثلين عن مختلف الوزارات والهياكل الاقتصادية التونسية، والذي يخصص لاستكشاف آفاق التعاون في مجالات عدة أهممها التكوين المهني والفلاحة والتكنولوجيات الحديثة وبعث المؤسسات وتكوين الطيارين والصناعات الغذائية والمواد الكيمياوية والنسيج ومكونات السيارات.
كما يهدف المنتدى الذي ينعقد ببادرة من مركز النهوض بالصادرات والإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، إلى فتح أسواق جديدة ووجهات واعدة أمام الصادرات التونسية.
ويؤكد المنتدى التطور المطرد للعلاقات التونسية الهندية خلال السنوات الأخيرة، وارتفاع نسق تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين سامي مسؤولي البلدين، حرصا مشتركا الجانبين على دعم علاقات الصداقة، وتعميق التشاور والتنسيق السياسي.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.