التوقيع على 3 اتفاقيات تعاون بين تونس وغانا

اخر تحديث : 18/02/2019
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

عقب جلسة مشتركة بين وزيري خارجية البلدين: التوقيع على ثلاث اتفاقيات تعاون بين تونس وغانا

وقّع وزير الشؤون الخارجية « خميس الجهيناوي » اليوم الاثنين 18 فيفري 2019، مع وزيرة الشؤون الخارجية والإندماج الإقليمي بجمهورية غانا « شيرلي ايوركور بوتشواي » على ثلاث اتفاقيات تعاون ثنائي بين البلدين.
وتتعلق هذه الاتفاقيات التي تم توقيعها عقب جلسة عمل مشتركة ضمت وفدي البلدين، بإحداث لجنة مشتركة تونسية غانية، وبإرساء مشاورات سياسية على مستوى وزارتي خارجية البلدين وبالتعاون الثنائي في عدد من القطاعات ذات الألوية للبلدين مثل التجارة والفلاحة والصناعة والتعليم العالي والصحة والشباب والرياضة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة.
وأكد وزير الشؤون الخارجية بالمناسبة على أهمية هذه الاتفاقيات التي تتنزل في إطار دعم الإطار القانوني المنظم للعلاقات بين البلدين، لافتا إلى أن من شأنها التأسيس لعلاقات ثنائية متميزة خلال الفترة القادمة، وتعزيز مختلف أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، وتطوير المبادلات التجارية خاصة بعد انضمام تونس كعضو ملاحظ في مجموعة لمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقياCEDEAO، بالإضافة إلى التشاور حول قضايا القارة الافريقية في ظل ترشح تونس لعضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي.
وأضاف الوزير أن حجم المبادلات التجارية سيعرف تطورا كبيرا خلال فترة القادمة بعد قرار فتح خط جوي مباشر بين تونس وأكرا والتفكير في فتح خط بحري باتجاه ميناء « تيما Tema » الغاني.
وأشار وزير الشؤون الخارجية إلى أن اللقاءات التي ستجريها نظيرته الغانية مع سامي المسؤولين التونسيين ستعزز مكانة غانا كشريك مهم لبلادنا في القارة الإفريقية.
من جهتها أكدت الوزيرة الغانية أن زيارتها إلى تونس وهي الأولى لمسؤول غاني بهذا المستوى منذ 40 سنة، ستفتح آفاق واسعة أمام التعاون بين البلدين الشقيقين، مضيفة أنها مثلت أيضا مناسبة لبحث سبل تعميق التعاون الثنائي وتعزيز دور القطاع الخاص في دعم التبادل التجاري والاستثمار بالإضافة إلى استكشاف مجالات جديدة للشراكة في ميادين الصحة والسياحة والنقل الجوي والبحري والنقل الجوي، بالإضافة إلى التعاون العلمي والتقني الذي توليه غانة أهمية كبرى.
كما دعت الوزيرة إلى دعم نسق تبادل الزيارات بين رجال الأعمال وأصحاب الشركات في كلا البلدين لبحث سبل إرساء شراكات في مختلف القطاعات مشيرة إلى أن البعثة الإقتصادية التونسية التي زارت أكرا فتح الباب لإقامة شراكات بين الجانبين.
ووجهت الوزيرة الغانية في هذا المجال دعوة إلى خميس الجهيناوي لأداء زيارة عمل إلى أكرا.
يذكر أن غانا التي تملك ثاني أكبر اقتصاد في منظمة cedeao بمعدل نمو سنوي يبلغ 6.7٪ تعد أحد أهم شركاء تونس في أفريقيا جنوب الصحراء في المجال التجاري منذ عام 2012، وبلغ حجم المبادلات التجارية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 حوالي 66.5 مليون دينار.
وكانت تونس تونس نظمت من 13 إلى 17 جانفي 2019 ، بعثة اقتصادية متعدّدة الإختصاصات إلى العاصمة الغانية أكرا برئاسة كاتب الدولة المكلّف بالدبلوماسية الإقتصادية ومشاركة أكثر من 20 مؤسسة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.